هدف البحث الحالي إلي الكشف عن الإسهام النسبي لكل من الإيذاء السيبراني(الأمان السيبراني، الهوية السيبراني، الهجوم السيبراني، الاحتيال السيبراني، الاستعلام السيبراني، السلوك السيبراني) والتوافق النفسي(التوافق الشخصي، التوافق الاجتماعي، التوافق الأسري) في التنبو بالتفاعل الاجتماعي لدي الطلاب ذوي اضطراب التوحد المدمجين بالجامعة، وتكونت العينة من(80) طالبًا وطالبة (60) ذكور، و(20) إناث من ذوي اضطراب التوحد من المدمجين بمركز دعم ذوي الإعاقة بجامعتي بني سويف وقناة السويس، وترواحت أعمارهم بين(19-23) عامًا، بمتوسط عمري(21,15)، وانحراف معياري(1,85)، وتمثلث الأدوات في ثلاثة مقاييس هي الإيذاء السيبراني، والتوافق النفسي، والتفاعل الاجتماعي، من إعداد/ الباحث، واعتمد البحث علي المنهج الوصفي الارتباطي، وباستخدام معامل الارتباط، واختبار ت T-test، وتحليل الانحدار الخطي البسيط وأسلوب تحليل المسار، وتوصلت النتائج إلي وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين الإيذاء السيبراني والتفاعل الاجتماعي عند مستوي دلالة(0,01)، ووجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية بين التوافق النفسي والتفاعل الاجتماعي عند مستوي دلالة(0,01)، وتوجد فروق دالة إحصائيًا وفقًا لمتغير النوع في الإيذاء السيبراني والتوافق النفسي، وأسهمت درجات الإيذاء السيبراني والتوافق النفسي في التنبؤ بالدرجة الكلية للتفاعل الاجتماعي لدي الطلاب ذوي اضطراب التوحد المدمجين بالجامعة.
حسني أحمد قاسم, محمد. (2024). الإسهام النسبي للإيذاء السيبراني والتوافق النفسي في التنبؤ بالتفاعل الاجتماعي لدي الطلاب ذوي اضطراب التوحد بالمرحلة الجامعية. مجلة کلية التربية. بنها, 35(138.3), 1-72. doi: 10.21608/jfeb.2024.305790.1969
MLA
محمد حسني أحمد قاسم. "الإسهام النسبي للإيذاء السيبراني والتوافق النفسي في التنبؤ بالتفاعل الاجتماعي لدي الطلاب ذوي اضطراب التوحد بالمرحلة الجامعية". مجلة کلية التربية. بنها, 35, 138.3, 2024, 1-72. doi: 10.21608/jfeb.2024.305790.1969
HARVARD
حسني أحمد قاسم, محمد. (2024). 'الإسهام النسبي للإيذاء السيبراني والتوافق النفسي في التنبؤ بالتفاعل الاجتماعي لدي الطلاب ذوي اضطراب التوحد بالمرحلة الجامعية', مجلة کلية التربية. بنها, 35(138.3), pp. 1-72. doi: 10.21608/jfeb.2024.305790.1969
VANCOUVER
حسني أحمد قاسم, محمد. الإسهام النسبي للإيذاء السيبراني والتوافق النفسي في التنبؤ بالتفاعل الاجتماعي لدي الطلاب ذوي اضطراب التوحد بالمرحلة الجامعية. مجلة کلية التربية. بنها, 2024; 35(138.3): 1-72. doi: 10.21608/jfeb.2024.305790.1969