العلاقة الإرتباطية بين علاج صعوبات التعلم وخفض قلق الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - بنها

2 قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة بنها

3 بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي العلاقة الإرتباطية بين علاج صعوبات التعلم وخفض قلق الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية . تکونت عينة الدراسة من 20 تلميذا وتلميذة بالصف الخامس الإبتدائي من مدرسة العطف الإبتدائية المشترکة ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدم منهج البحث الوصفي في إعداد الإطار النظري للبحث وفي إعداد مواد وأدوات البحث وفي تحليل نتائج البحث وتفسيرها واستخدم أيضًا منهج البحث التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي بالتطبيق على مجموعة البحث، واعتمد البحث في قياس نتائجه علي اختبار تشخيصي في وحدتي الکسور والهندسة بالصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ، ومقياس قلق الرياضيات . وتوصل البحث إلي وجود علاقة إرتباطية عکسية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات تلاميذ مجموعة الدراسة فى التطبيق البعدى للإختبار التشخيصى، ودرجاتهم فى مقياس قلق الرياضيات، أى أنه کلما إرتفعت درجات التلاميذ فى الإختبار التشخيصى کلما قلت درجاتهم على مقياس قلق الرياضيات، ويمکن تفسير النتيجة الخاصة بهذا الفرض على النحو الآتى:
إن التلاميذ عندما تعالج لديهم صعوبات تعلم الرياضيات أدى ذلک إلى خفض قلق الرياضيات لديهم، وکلما إرتفعت درجة التلميذ فى الإختبارالتشخيصي کلما إنخفضت درجته فى مقياس قلق الرياضيات، وهذا يؤکد وجود علاقة إرتباطية عکسية بين درجة التلاميذ في الإختبار التشخيصي ودرجته في مقياس قلق الرياضيات .

الكلمات الرئيسية