مستوى وعي المعلّمين في مدارس التعليم العام بدولة الكويت بالأمن السيبراني من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الكويت، كلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس مستوى وعي المعلّمين في مدارس التعليم العام بدولة الكويت بالأمن السيبراني، إضافةً إلى الكشف عن أثر متغيّرات الجنس/النوع، ونوع التخصُّص، والمؤهّل العلميّ، ومؤهّل الـ ICT، ودورات الأمن السيبراني، ومستوى الـ ICT، وسنوات الخبرة المهنية في آرائهم وتصوّراتهم إزاء مستوى وعيهم هذا. وتبنّت الدراسة منهج البحث الكميّ الوصفيّ التحليليّ المسحيّ باعتبارها المنهجيَّة البحثيَّة العلميَّة المعهود بها إتمام مقاصد الدراسة البحثيَّة الاستقصائيَّة، واستخدمت أداة الاستبانة لجمع البيانات، وَتكوَّن المقياس - بعد التأكُّد من صدقه وثباته - من 47 عبارة/فقرة. أمّا بالنسبة لعيّنتها الطبقيَّة القصديَّة فتألّفت من 1,664 معلّمًا ومعلّمةً، جرى اختيارهم بالطريقة العشوائيَّة البسيطة، وبصورة آليَّة/إلكترونيَّة خلال الفَصْلَيْن الدراسِيَّيْن الأول والثاني من العام الدراسيّ 2023/2024م. وقد كشفت نتائج الدراسة أنّ مستوى الوعي بالأمن السيبراني لدى المعلّمين جاء عمومًا بدرجة "مرتفعة جدًّا" (م = 4.21، ن.م = 0.58، RII = 0.84)؛ إذْ بيّنت النتائج أنّ مستوى وعيهم كان على درجة "مرتفعة جدًّا" في الغالبيّة العظمى من عبارات المقياس (40 عبارة)، في حين تدنّت/انخفضت درجة الوعي لديهم إلى تقدير "مرتفعٍ" في الفقرات السبع الأخرى للمقياس. وأشارت النتائج كذلك إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة 0.05 (α≤0.05) بين متوسّطات استجابات أعضاء الهيئة التعليميَّة بشأن آرائهم وتصوّراتهم (اتّجاهاتهم) فيما يتعلّق بمستوى وعيهم بالأمن السيبراني تُعزى لمتغيّرات الجنس/النوع (ذكر، أنثى)، ونوع التخصُّص (أدبي، علمي)، ومؤهّل الـ ICT (حاصل على شهادة دوليَّة، ليس لديه أيّ شهادة دوليَّة)، ودورات الأمن السيبراني (التحق بدورات، لم يلتحق بأيّ دورات)، وسنوات الخبرة المهنية (من 0 إلى أقل من 10 سنوات، من 10 إلى أقل من 20 سنة، من 20 سنة فأكثر)، وذلك في الأداة

الكلمات الرئيسية