واقع استخدام وتطبيق معلمات رياض الأطفال لإستراتيجية التأخير الزمني الثابت مع الأطفال المعرضين لصعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية

2 قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدِّراسة الحالية إلى التَّعرُّف على مستوى معرفة معلِّمات رياض الأطفال لإستراتيجيَّة التَّأخير الزَّمنيّ الثَّابت، والتَّعرُّف على مستوى تطبيقهن لهذه الاستراتيجيّة مع الأطفال المعرَّضين لصعوبات التَّعلُّم، والمعيقات التي تواجههنّ في تطبيقها. ولتحقيق هدف الدِّراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفيّ التَّحليليّ، باستخدام الاستبانة من إعداد الباحثتين، وشملت عيّنة الدِّراسة (203) معلِّمة من معلِّمات رياض الأطفال. وقد توصَّلت نتائج الدِّراسة إلى وجود مستوى معرفة متوسِّط لدى معلِّمات رياض الأطفال بمفهوم إستراتيجيَّة التَّأخير الزَّمنيّ الثَّابت؛ بينما اتَّسم مستوى تطبيق إستراتيجيَّة التَّأخير الزَّمنيّ الثَّابت مع الأطفال المعرَّضين لصعوبات التَّعلُّم بدرجة مرتفعة. كما أوضحت النَّتائج وجود بعض المعوِّقات لتطبيق إستراتيجيَّة التَّأخير الزَّمنيّ الثَّابت، كقلّة عدد برامج رياض الأطفال التي ترِّكز جهودها على برامج التَّدخُّل المبكِّر والتَّدريس عالي الجودة، وقلَّة البرامج والدّورات التّدريبيَّة المتخصِّصة. وفي ضوء النتائج، خرجت الدراسة بعدد من التوصيات؛ كان من أهمها: تدريب معلِّمات رياض الأطفال على آلية تطبيق إستراتيجيَّة التَّأخير الزَّمنيّ الثَّابت مع الأطفال المعرَّضين لصعوبات التَّعلُّم، بالإضافة إلى نَشّر الوعّي حول أهمية برامج التدخل المبكر في رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية