إدارة المدرسة الثانوية العامة ودورها في مواجهة الاغتراب الوظيفي لدى المعلمين بها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور إدارة المدرسة الثانوية العامة في
مواجهة الاغتراب الوظيفي لدى المعلمين بها، وذلك من خلال التعرف على الأسس
النظرية للاغتراب الوظيفي وفقاً للأدبيات المعاصرة، والوقوف على ملامح إدارة المدرسة الثانوية العامة في مصر في الوقت الحاضر، والكشف عن طبيعة عمل معلم هذه المدرسة، وتحديد أهم الإجراءات المقترحة لتطوير دور إدارة هذه المدرسة في مواجهة الاغتراب الوظيفي لدى المعلمين بها، وتقتضي طبيعة البحث استخدام المنهج الوصفي على اعتبار أنه يتناول دور إدارة المدرسة الثانوية العامة في مواجهة الاغتراب الوظيفي لدى المعلمين،
وكان من أبرز نتائجه أن إهمال مبدأ التخصص من قبل إدارات المدارس الثانوية العامة بمحافظة القليوبية يؤدي إلى وجود الاغتراب الوظيفي لدى المعلمين بذات المدارس، وكذلك نجاح هذه المدرسة في تأدية رسالتها يتوقف على إحداث النقلة النوعية للمعلم وإعادة تأهيله من خلال توظيف مستجدات العصر ومتابعة ثوراته المتلاحقة باستمرار بالإضافة إلى أن معلم هذه المدرسة يحتاج إلى تنمية مهارات التعلم الذاتي باستمرار حتى يستطيع أن يتكيف مع تحديات المهنة.

The aim of the current research is to identify the role of public secondary school administration in confronting job alienation among teachers there, by identifying the theoretical foundations of job alienation according to contemporary literature, identifying the features of public secondary school administration in Egypt at the present time, and revealing the nature of the work of a teacher. .

الكلمات الرئيسية