المناخ الأسري المدرك وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية لعينة من طلاب التعليم الثانوي الفني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد البحوث والدراسات العربية -جامعة الدول العربية

المستخلص

هدف الباحث إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين المناخ الأسري والأفكار اللاعقلانية لعينة من طلاب التعليم الثانوي الفني. تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من 97 طالبًا وطالبة من طلاب التعليم الفني في محافظة الجيزة، تراوحت أعمارهم بين )15–18( سنة بمتوسطى عمري (16.7) وانحراف معياري (1.43)، تم استخدام مقياسي المناخ الأسري والأفكار اللاعقلانية لعينة البحث من طلاب التعليم الفني، أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية بين المناخ الأسري المضطرب والأفكار اللاعقلانية بلغت قيمتها (0.416)عند مستوى دلالة (0.01)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق فى متغيري المناخ الأسري المضطرب والأفكار اللاعقلانية تعزى لمتغير النوع (ذكور إناث)، مما يشير لأهمية أن يعيش الطلاب في مناخ أسري صحي وداعم تنخفض لديهم الأفكار اللاعقلانية، بينما يعاني الطلاب الذين يعيشون في مناخ أسري مضطرب ترتفع لديهم الأفكار اللاعقلانية، يشير ذلك لأهمية تحسين الأنشطة التربوية والتدخلات الإرشادية لتحسين المناخ الأسري مما يقلل من الأفكار اللاعقلانية لطلاب التعليم الثانوي الفني. يعد التعليم الفني مصدراً هاماً في توفير كوادر فنية ماهرة في العديد من المجالات المتنوعة، وذلك لتلبية احتياجات سوق العمل

الكلمات الرئيسية