رؤية مقترحة لتطوير الأداء الإداري لقيادات الإدارات المركزية بالمناطق الأزهرية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

2 كلية التربية بنين بالقاهرة –جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الوقوف على واقع الأداء الإداري لقيادات الإدارات المركزية بالمناطق الأزهرية، وتقديم رؤية مقترحة لتطوير أدائهم الإداري في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ قام الباحثان بإعداد استبانة مكونة من (60) عبارة موزعة على خمسة أبعاد تضمنت (المشاركة في صنع القرا، التوظيف التكنولوجي للمعلومات والاتصالات، التنمية المهنية (التدريب الإداري)، الحوكمة، المحاسبية)، تم تطبيقها على عينة بلغ قوامها (125) من قيادات الإدارات المركزية بالمناطق الأزهرية، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: أن ممارسات الأداء الإداري لقيادات الإدارات المركزية بالمناطق الأزهرية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة جاءت بدرجة متوسطة (حيث احتل بعد التدريب الإداري المرتبة الأولى، يليه بعد التوظيف التكنولوجي للمعلومات والاتصالات في المرتبة الثانية، ثم بعد الحوكمة في المرتبة الثالثة، ثم بعد المشاركة في صنع القرار في المرتبة الرابعة، وفي المرتبة الأخيرة بعد المحاسبية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين استجابات عينة الدراسة بحسب متغير الدورات التدريبية في مجال التقنيات الحديثة لصالح الحاصلين، وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج قدمت الدراسة رؤيتها المقترحة.

الكلمات الرئيسية