هدف البحث الحالي إلى تحسين الحاجة إلى الانتماء لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم من خلال استخدام برنامج التدريب على اليقظة العقلية والتحقق من فعاليته فى تحسين الحاجة إلى الانتماء بعد التطبيق والمتابعة ، وتكونت عينة البحث من (12) طفلاً ممن تتراوح أعمارهم من (9-12) عامًا بمدرسة الشهيد شفيق معوض عبد العزيز بمحافظة المنوفية بمتوسط عمري (10,333) عامًا، وانحراف معياري قدره (1,073)، ، واستخدمت الباحثة مقياس الحاجات النفسية بعد ( الحاجة إلى الانتماء )(إعداد/ أشرف احمد عبد القادر)، وبرنامج التدريب على اليقظة العقلية (إعداد الباحثة)، وأشارت نتائج البحث إلى فعالية التدريب على اليقظة العقلية في تحسين الحاجة إلى الانتماء لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم وأيضًا استمرار فعاليته إلى ما بعد فترة المتابعة . تعد فئات ذوي الاحتياجات الخاصة من أهم فئات المجتمع التى لا يمكن إغفالها, فهم بحاجة إلى أساليب خاصة لتدريبهم وتعليمهم , نظرًا لأن حاجتهم النفسية والتربوية تختلف بشكل أو باَخر عن حاجات الأفراد العاديين الأمر الذي يعيق إشباع حاجاتهم وإكمال تعلمهم بالطرق الطبيعية, مما يوجب على المجتمع ضرورة الاهتمام بهم ورعايتهم و توفير الاحتياجات الخاصة بهم, ومن أهم تلك الفئات التى تحتاج إلى اهتمام فئة ذوي صعوبات التعلم.
فؤاد علي عطيه, تيسير. (2024). فعالية التدريب على اليقظة العقلية في تحسين الحاجة إلى الانتماء لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية. بنها, 35(139.2), 463-492. doi: 10.21608/jfeb.2024.299795.1945
MLA
تيسير فؤاد علي عطيه. "فعالية التدريب على اليقظة العقلية في تحسين الحاجة إلى الانتماء لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم". مجلة کلية التربية. بنها, 35, 139.2, 2024, 463-492. doi: 10.21608/jfeb.2024.299795.1945
HARVARD
فؤاد علي عطيه, تيسير. (2024). 'فعالية التدريب على اليقظة العقلية في تحسين الحاجة إلى الانتماء لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم', مجلة کلية التربية. بنها, 35(139.2), pp. 463-492. doi: 10.21608/jfeb.2024.299795.1945
VANCOUVER
فؤاد علي عطيه, تيسير. فعالية التدريب على اليقظة العقلية في تحسين الحاجة إلى الانتماء لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية. بنها, 2024; 35(139.2): 463-492. doi: 10.21608/jfeb.2024.299795.1945