الدراسة الحالية إلى التعرف على استخدام نموذج الاستقصاء الثمانى 8W,sفى تنمية مهارات البحث العلمى لدى طالبات الصف الأول الثانوى ،ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أوراق عمل الطالبة ودليل المعلم وفقًا لنموذج الاستقصاء الثمانى ،واختبار مهارات البحث العلمى المكون من خمس مهارات (تحديد المشكله ،جمع المعلومات ،فرض الفروض ،اختبار صحة الفروض ،الاستنتاج ) ،وتكونت مجموعة الدراسة من (73) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى ،وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية وعددها (38) طالبة ودرست موضوعى "الشغل "و"الطاقة في حياتنا اليومية "بمقرر الفيزياء وفق نموذج الاستقصاء الثمانى ،والثانية مجموعة ضابطة وعددها (35) طالبة و درست باستخدام الطريقة المعتادة وتم تطبيق اختبار مهارات البحث العلمى على المجموعتين قبليًا ،وبعد الانتهاء من تدريس الموضوعين للمجموعتين تم تطبيق الاختبار بعديًا ،وقد توصلت نتائج الدراسة إلى : وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات البحث العلمى لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات البحث العلمى لصالح التطبيق البعدى.
محمد عبد المتعال طه الزغبى, هند. (2024). استخدام نموذج الاستقصاء الثماني 8W,s في تنمية مهارات البحث العلمى في الفيزياء لدى طالبات الصف الأول الثانوى. مجلة کلية التربية. بنها, 35(139.2), 563-616. doi: 10.21608/jfeb.2023.230530.1740
MLA
هند محمد عبد المتعال طه الزغبى. "استخدام نموذج الاستقصاء الثماني 8W,s في تنمية مهارات البحث العلمى في الفيزياء لدى طالبات الصف الأول الثانوى". مجلة کلية التربية. بنها, 35, 139.2, 2024, 563-616. doi: 10.21608/jfeb.2023.230530.1740
HARVARD
محمد عبد المتعال طه الزغبى, هند. (2024). 'استخدام نموذج الاستقصاء الثماني 8W,s في تنمية مهارات البحث العلمى في الفيزياء لدى طالبات الصف الأول الثانوى', مجلة کلية التربية. بنها, 35(139.2), pp. 563-616. doi: 10.21608/jfeb.2023.230530.1740
VANCOUVER
محمد عبد المتعال طه الزغبى, هند. استخدام نموذج الاستقصاء الثماني 8W,s في تنمية مهارات البحث العلمى في الفيزياء لدى طالبات الصف الأول الثانوى. مجلة کلية التربية. بنها, 2024; 35(139.2): 563-616. doi: 10.21608/jfeb.2023.230530.1740