استهدف البحث الحالي التعرف على وضع مجموعة من النتائج التي تعمل على تطوير المعاهد الأزهرية في مصر باستخدام مدخل القيادة الذكية، والتعرف على الأسس النظرية لمدخل القيادة الذكية بالمعاهد الأزهرية، والوقوف على الواقع الكيفي والكمي لإدارة المعاهد الثانوية الأزهرية في مصر، والكشف عن ملامح الخطة الاستراتيجية لتطوير المعاهد الأزهرية الثانوية في مصر باستخدام مدخل القيادة الذكية ، واستعان البحث الحالي بالمنهج الوصفي، حيث يقوم على جمع البيانات والمعلومات دون زيادة أو نقصان ثم تحلل تلك المعلومات ويصل إلى نتائج للظاهرة الملموسة، وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج أهمها: أن المعاهد الثانوية الازهرية تمتلك رؤية واضحة للأهداف المستقبلية وتجاوز المعوقات التي تواجهها، لا توجد مؤشرات يمكن من خلالها معرفة مدى تحقق الأهداف، أن تأخذ آراء الطلاب في وضع القواعد التي يلتزمون بها أثناء اليوم الدراسيـ قلة السماح للعاملين بتقديم المبادرات والمقترحات التي تكون في صالح العمل تعيش المؤسسات بوجه عام في ظل بيئات تشهد تغيرات مستمرة سواء من الناحية السياسية، أو الاقتصادية، أو الاجتماعية، أو الثقافية، وبطبيعة الحال فإن ذلك يضع القادة والمسؤولين في تلك المؤسسات أمام تحديات كبرى، حيث تبرز الحاجة إلى مواجهة تلك التحديات والتغيرات للمحافظة على استمرارية وبقاء المؤسسة، وضمان فاعليتها، ونجاحها، ونموها.
محمد عبد العظيم, عبد الرحيم. (2024). تطوير المعاهد الثانوية الأزهرية باستخدام مدخل القيادة الذكية "دراسة تحليلية". مجلة کلية التربية. بنها, 35(139.2), 221-246. doi: 10.21608/jfeb.2024.289624.1911
MLA
عبد الرحيم محمد عبد العظيم. "تطوير المعاهد الثانوية الأزهرية باستخدام مدخل القيادة الذكية "دراسة تحليلية"". مجلة کلية التربية. بنها, 35, 139.2, 2024, 221-246. doi: 10.21608/jfeb.2024.289624.1911
HARVARD
محمد عبد العظيم, عبد الرحيم. (2024). 'تطوير المعاهد الثانوية الأزهرية باستخدام مدخل القيادة الذكية "دراسة تحليلية"', مجلة کلية التربية. بنها, 35(139.2), pp. 221-246. doi: 10.21608/jfeb.2024.289624.1911
VANCOUVER
محمد عبد العظيم, عبد الرحيم. تطوير المعاهد الثانوية الأزهرية باستخدام مدخل القيادة الذكية "دراسة تحليلية". مجلة کلية التربية. بنها, 2024; 35(139.2): 221-246. doi: 10.21608/jfeb.2024.289624.1911