الدور الوسيط والمٌعدل للملل الأكاديمي في علاقة أنماط الهوية الأكاديمية بالاندماج الأكاديمي لدى الطلاب ذوي الإعاقة البصرية والعاديين بالمرحلة الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإعاقة السمعية-كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل - جامعة الزقازيق

2 قسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن الدور الوسيط والمعدل للملل الأكاديمي فى العلاقة بين أنماط الهوية الأكاديمية والاندماج الأكاديمي لدى طلاب الجامعة من ذوى الإعاقة البصرية والعاديين، وبلغ عدد أفراد العينة الأساسية (313) طالبًا وطالبة بالفرقتين الثالثة والرابعة بالكليات النظرية بالجامعات المصرية بمتوسط عمر زمني (20,665) عام وإنحراف معياري (0.473)، منهم: (241) طالبًا وطالبة من الطلاب العاديين بنسبة (77%) من إجمالي العينة، و(72) طالبًا وطالبة من الطلاب ذوي الإعاقة البصرية بنسبة (23%) من إجمالي العينة، وتم تطبيق أدوات البحث:مقياس أنماط الهوية الأكاديمية لــــ Wass& Isacicson(2008)(ترجمة وتقنين/الباحثان)، ومقياس الاندماج الأكاديمي(إعداد/الباحثان) ومقياس الملل الأكاديمي(إعداد/نهلة الشافعي، 2023)، وباستخدام تحليل المسار تم التوصل إلى: توسط الملل الأكاديمي للعلاقة لكل من (نمط الهوية المضطربة، الهوية المعلقة، الهوية المغلقة) والاندماج الأكاديمي لذوى الإعاقة البصرية وكان قيم التأثير غير المباشر على التوالى(-0.791/ -0.448/ 0.241) وجميعها دالة إحصائيًا، بينما لا يتوسط الملل الأكاديمي العلاقة بين نمط الهوية المحققة والاندماج الأكاديمي لذوى الإعاقة البصرية، بينما يتوسط الملل الأكاديمي العلاقة لكل من(نمط الهوية المحققة، نمط الهوية المضطربة، الهوية المعلقة) والاندماج الأكاديمي للعاديين وكانت قيم التأثير غير المباشر على التوالى(0.303/-0.391/-0.390)، بينما لا يتوسط الملل الأكاديمي العلاقة بين نمط الهوية المغلقة والاندماج الأكاديمي للعاديين، كما اتخذ الملل الأكاديمي دورًا معدلًا للعلاقة للأنماط التالية (الهوية المضطربة، الهوية المعلقة، الهوية المغلقة) والاندماج الأكاديمي لذوى الإعاقة البصرية وكانت قيمة تأثير التفاعل على التوالى لكل نمط (0.245، 0.297، 0.241) وجميعها دالة إحصائيًا، بينما لم يعدل الملل الأكاديمي من علاقة نمط الهوية المحققة بالاندماج الأكاديمي لذوى الإعاقة البصرية، وأن الملل الأكاديمي لم يتخذ دورًا معدلًا للعلاقة بين جميع أنماط الهوية والاندماج الأكاديمي لدى العاديين وكانت جميعها غير دالة إحصائيًا.

الكلمات الرئيسية