فعِّالية برنامج تدريبي باستخدام استراتيجيات التدخل المبكر لتنمية الوظائف التنفيذية في نحسين مهارات الوعي الصوتي لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى نحسين مهارات الوعي الصوتي لدى الأطفال من ذوي اضطراب اللغة النمائي من خلال برنامج تدريبي باستخدام استراتيجيات التدخل المبكر لتنمية الوظائف التنفيذية، وتكونت عينة البحث من (20) طفلًا من ذوي اضطراب اللغة النمائي، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-6) أعوام، وذلك بمتوسط حسابي قدره (5.20)، وانحراف معياري قدره (0.70)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (10) أطفال، واستخدم البحث الأدوات التالية: اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة تعريب محمود أبو النيل وآخرون (2011), ومقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي(إعداد محمد سعفان، ودعاء خطاب، 2016)، ومقياس تشخيص اضطراب اللغة النمائي لدى الأطفال(إعداد عبدالعزيز الشخص؛ زينب رضا؛ محمد حسيني(2018)، ومقياس الوظائف التنفيذية (إعداد الباحث)، ومقياس مهارات الوعي الصوتي (إعداد الباحث)، والبرنامج التدريبى (إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الوعي الصوتي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الوعي الصوتي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي.
الكلمات المفتاحية: التدخل المبكر- الوظائف التنفيذية- مهارات الوعي الصوتي- الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي.

الكلمات الرئيسية