فعـــاليـة برنامـج تدريبـي قـائم علـى الواقـع المعزز لتحسيـن مهارات اللغة الإستقبالية والتعبيرية لدى أطفال متلازمة فراجيل x من ذوي الإعاقة العقلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية استخدام برنامج تدريبي قائم على الواقع المعزز لتحسين مهارات اللغة الإستقبالية والتعبيرية لدى أطفال متلازمة فراجيل x من ذوي الإعاقة العقلية، وتكونت عينة البحث من (3) أطفال (2 ذكور، 1 إناث) من متلازمة فراجيل x من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، تراوحت أعمارهم بين (9:6) سنوات بمتوسط عمري (7,666) سنوات، وانحراف معياري قدره (1,527)، وتم التحقق من تكافؤ أفراد عينة البحث في: العمر الزمني، ومستوى الذكاء، ودرجاتهم على مقياس المهارات اللغوية لأطفال متلازمة فراجيل x من ذوي الإعاقة العقلية بأبعاده، حيث تم حساب المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري والوسيط ومعاملات الإلتواء لمتغيرات البحث، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة مع القياس القبلي والبعدي والتتبعي، كما تم تطبيق القائمة التشخيصية لذوي متلازمة فراجيل x (إعداد/ الباحثين)، ومقياس المهارات اللغوية لدى أطفال متلازمة فراجيل x من ذوي الإعاقة العقلية (إعداد/ الباحثين)، وتم تطبيق البرنامج التدريبي القائم على الواقع المعزز لتحسين مهارات اللغة الإستقبالية والتعبيرية لدى أطفال متلازمة فراجيل x (إعداد/ الباحثين)، وأوضحت نتائج البحث بأنه يوجد فروق بين درجات أطفال متلازمة فراجيل x من ذوي الإعاقة العقلية عينة الدراسة في القياسين: القبلي والبعدي على مقياس المهارات اللغوية بأبعاده، وذلك لصالح القياس البعدي، ولا يوجد فروق بين درجات أطفال متلازمة فراجيل x من ذوي الإعاقة العقلية في القياسين: البعدي والتتبعي (بعد مرور شهرين كمتابعة) على مقياس المهارات اللغوية بأبعاده، مما يشير إلى فاعلية استخدام الواقع المعزز لتحسين مهارات اللغة الإستقبالية والتعبيرية لدى أطفال متلازمة فراجيل x من ذوي الإعاقة العقلية، وإلى استمرارية ثبات فاعليته إلى ما بعد فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية