تتقويم منهج اللغة العربية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تقويم منهج اللغة العربية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين؛ ولتحقيق الهدف السابق تم بناء قائمة بتلك المهارات، وتم تحويل هذه المهارات إلى معيار لتحليل المحتوى، وتم تحليل منهج اللغة العربية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول لعام 2023- 2024، حيث تم التحليل على مستوى: الأهداف، المحتوى، الأنشطة. وتوصلت الدراسة إلى أن أكثر مهارات القرن الحادي والعشرين تضمينًا في منهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي كانت مهارة التعاون والتواصل التي وردت بنسبة 60 % من إجمالي مهارت القرن الحادي والعشرين في منهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي (أهداف، محتوى، أنشطة) البالغ عددها(920)، وهي نسبة جيدة في هذه الدراسة، ويتناسب ذلك مع طبيعة منهج اللغة العربية من حيث اهتمامه في تلك المرحلة بإتقان التلاميذ لمهارات القراءة والكتابة والتواصل مع أقرانهم ومعلميهم، تليها مهارة التفكير الناقد وحل المشكلات في الترتيب الثاني بنسة 28,17%، وهي نسبة ضعيفة جدًا، أما مهارة القيادة والمسئولية فقد جاءت في الترتيب الثالث بنسبة 12,17%، تليها مهارة الإبداع والابتكار في الترتيب الرابع بنسبة 8,47% وهي أيضًا نسبة ضعيفة جدًا، وأخيرًا مهارة تكنولوجيا الاتصال والمعلومات بنسبة ضعيفة جدًا وهي 2,06% لم تصل للمستوى المقبول في هذه الدراسة؛ وتم بناء تصور مقترح لتضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في منهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي.

الكلمات الرئيسية