"فاعلية إستراتيجية التعلم القائم على المشكلة في تدريس العلوم لتنمية بعض مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالى تحديد فاعلية إستراتيجية التعلم القائم على المشكلة في تدريس العلوم لتنمية بعض مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وتم إعداد أداة البحث وتمثلت في اختبار مهارات التفكير العليا , وقد اشتملت عينة البحث على (80) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي من مدرستين من المدارس التابعة لإدارة بنها التعليمية محافظة القليوبية تم تقسيمهما إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية تكونت من(40) تلميذة درست وحدة "القوى والحركة " بإستراتيجية التعلم القائم على المشكلة , والأخرى المجموعة الضابطة تكونت من(40) تلميذة درست نفس الوحدة المختارة بالطريقة المعتادة.,وتم تطبيق اختبار مهارات التفكير العليا تطبيقاً قبلياً ثم التدريس لمجموعتي البحث ثم تطبيق أداة البحث تطبيقاً بعدياً , وأوضحت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستخدام إستراتيجية التعلم القائم على المشكلة على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في اختبار مهارات التفكير العليا , حيث اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير العليا لصالح تلميذات المجموعة التجريبية, وأسفرت تلك النتائج عن فاعلية إستراتيجية التعلم القائم على المشكلة فى تنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

الكلمات الرئيسية