فعالية المدخل التشاركي لحل المشكلة وطرق بناء المجموعات في تحسن مهارات التنظيم الذاتي والتحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة دمنهور

2 كلية التربية، جامعة دمنهور

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على المدخل التشاركي لحل المشكلة في تحسن مهارات التنظيم الذاتي والتحصيل الدراسي، واستكشاف أي طريقة لبناء مجموعات التلاميذ التشاركية (المتباينة، والمتجانسة) الأكثر فعالية أثناء التدريب. وتكونت عينة الدراسة من (121) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي للعام الدراسي (2023/ 2024)، وتم تقسيمهم لثلاث مجموعات متكافئة من حيث مهارات التنظيم الذاتي، والعمر الزمني، والتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات؛ حيث أن المجموعة التجريبية الأولى عددهم (42) تلميذاً وتلميذة تم تقسيمهم لمجموعات تشاركية متباينة، والمجموعة التجريبية الثانية عددهم (39) تلميذاً وتلميذة تم تقسيمهم لمجموعات تشاركية متجانسة، والمجموعة الضابطة عددهم (40) تلميذاً وتلميذة لم يتم تقسيمهم لمجموعات تشاركية. وتم تطبيق البرنامج التدريبي القائم على المدخل التشاركي لحل المشكلة، واستبيان التنظيم الذاتي، والاختبار التحصيلي في مادة الرياضيات.
وأظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في القياس البعدي لمهارات التنظيم الذاتي والتحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية الأولى. ووجود فروق دالة احصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للتحصيل الدراسي لصالح المجموعة الثانية. كما اتضح عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثانية (التي تم تقسيمهم لمجموعات تشاركية متجانسة) والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمهارات التنظيم الذاتي؛ وهو ما يُعد مؤشر على فعالية طريقة بناء المجموعات المتباينة أثناء الحل التشاركي لمشكلات التعلم في تنمية مهارات التنظيم الذاتي.وفي ضوء ذلك اقترحت مجموعة من التوصيات والبحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية