أثر برنامج تدريبي مقترح في تحسين استخدام مهارات التفكير الحاسوبي في الممارسات التدريسية لدى معلمات مقرر المهارات الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملك سعود

10.21608/jfeb.2025.349043.2056

المستخلص

 
هدف البحث إلى معرفة أثر برنامج تدريبي مقترح في تحسين استخدام مهارات التفكير الحاسوبي في الممارسات التدريسية لدى معلمات مقرر المهارات الرقمية، ولتحقيق ذلك اتبع البحث المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة بتطبيقين قبلي وبعدي، وتم جمع البيانات من خلال بطاقة ملاحظة استخدام مهارات التفكير الحاسوبي في الممارسات التدريسية من إعداد الباحثة، وتمثلت عينة البحث في (13) معلمة من معلمات المهارات الرقمية في محافظة المجمعة، وقد توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ ∝) بين متوسطي درجات معلمات المهارات الرقمية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة استخدام مهارات التفكير الحاسوبي في الممارسات التدريسية تعزى إلى البرنامج التدريبي المقترح، وعليه أوصت الدراسة بتبني مثل هذا النوع من البرامج التدريبية وتوظيفه لخدمة العملية التعليمية وتحسين ممارسات المعلمين بما يتناسب مع طبيعة مناهج المهارات الرقمية وأهدافها.

الكلمات الرئيسية