برنامج تدريبي قائم على المهارات الرقمية وأثره في تحسين تصورات الطالبات المعلمات عن فاعليتهن الذاتية التدريسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية، جامعة الملك سعود

2 كلية التربية، جامعة الملك سعود،المملكة العربية السعودية

10.21608/jfeb.2025.349414.2057

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبي قائم على المهارات الرقمية في تحسين تصورات الفاعلية الذاتية التدريسية لدى الطالبات المعلمات، ولتحقيق ذلك تم اعداد البرنامج التدريبي واستخدام المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة مع تطبيق قبلي وبعدي للأداة المتمثلة في مقياس الفاعلية الذاتية التدريسية، وتكونت عينة البحث من (30) طالبة معلمة بكلية التربية بالمزاحمية. وتم اختيار العينة بطريقة قصدية، وأشارت النتائج إلى ما يلي: أن هناك توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ ∝) بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الفاعلية الذاتية لصالح التطبيق البعدي. كما أوضح البحث عن وجود أثر بدرجة كبيرة للبرنامج التدريبي القائم على المهارات الرقمية في تنمية جميع أبعاد الفاعلية الذاتية التدريسية لدى الطالبات المعلمات.يشهد العصر الحالي تطورات تقنية غير مسبوقة أحدثت على أثرها ثورة رقمية غيرت من نظرتنا للواقع، فأصبحت التقنية تستخدم لتوصيل التربية والمعرفة والمهارات بطرق جديدة، وتسهم في رفع كفاءة العمل. كما ساهمت في حصول قفزة نوعية إيجابية كبيرة في العملية التعليمية، وساعدت في إيصال المعلومات والبيانات العلمية، والتربوية. وارتبطت بشكل مباشر بتطبيقات الحاسب الآلي واستخداماته التعليمية المتعددة.

الكلمات الرئيسية