هدفت هذه الدراسة بشكل رئيس إلى قياس فاعلية إستراتيجية (RAFT) في تنمية الكتابة الإبداعية لدى طالبات المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، وقد نبعت أهميتها من الحاجة الملحة لمعالجة الضعف الملحوظ في مهارات الكتابة الإبداعية لدى الطالبات. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي؛ حيث تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين: تجريبية (86 طالبة) وضابطة (84 طالبة) من طالبات الصف الأول الثانوي في مدينة الرياض، وقد تم اختيار العينة بطريقة عشوائية تكونت من خمس مدارس ثانوية مختلفة. استخدمت الدراسة أدوات بحثية متعددة لقياس مهارات الكتابة الإبداعية، شملت قائمة بالمهارات واختباراً لقياسها، وتضمنت ثلاثة أبعاد رئيسية: المهارات العامة، ومهارات التنظيم، ومهارات المحتوى. وكشفت نتائج الدراسة عن ضعف عام في امتلاك الطالبات لمهارات الكتابة الإبداعية بمتوسط حسابي إجمالي 0.77 من 3، وقد توزع هذا الضعف على المهارات المختلفة، كما أظهرت فاعلية كبيرة لإستراتيجية (RAFT) حيث بلغ حجم الأثر 0.079، كما سجلت المجموعة التجريبية تفوقاً واضحاً في الاختبار البعدي بمتوسط 23.32 مقارنة بـ 15.00 للمجموعة الضابطة. وبناءً على هذه النتائج التي كشفت الضعف العام في امتلاك طالبات الصف الأول الثانوي لمهارات الكتابة الإبداعية، وعن مدى فاعلية التأثير الإيجابي لإستراتيجية (RAFT) في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية في جميع الأبعاد التي تم قياسها. واستنادًا إلى نتائج الدراسة الرئيسية؛ وقد أوصت الدراسة بضرورة تبني إستراتيجية (RAFT) في تدريس مهارات الكتابة الإبداعية، وتطوير برامج تدريبية للمعلمين، مع إعادة تصميم المناهج لتتوافق مع متطلبات تطبيق الإستراتيجية، وضرورة إجراء تقويم مستمر للوقوف على مدى فعالياتها.
بن عبدالله الشهري, حمود, بنت عبدالله الرشيد, بدرية, & بنت محيبيب الحربي, غادة. (2024). فاعلية إستراتيجية (RAFT) في تنمية الكتابة الإبداعية لطالبات المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بنها, 35(138.3), 769-798. doi: 10.21608/jfeb.2025.353154.2065
MLA
حمود بن عبدالله الشهري; بدرية بنت عبدالله الرشيد; غادة بنت محيبيب الحربي. "فاعلية إستراتيجية (RAFT) في تنمية الكتابة الإبداعية لطالبات المرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية. بنها, 35, 138.3, 2024, 769-798. doi: 10.21608/jfeb.2025.353154.2065
HARVARD
بن عبدالله الشهري, حمود, بنت عبدالله الرشيد, بدرية, بنت محيبيب الحربي, غادة. (2024). 'فاعلية إستراتيجية (RAFT) في تنمية الكتابة الإبداعية لطالبات المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية. بنها, 35(138.3), pp. 769-798. doi: 10.21608/jfeb.2025.353154.2065
VANCOUVER
بن عبدالله الشهري, حمود, بنت عبدالله الرشيد, بدرية, بنت محيبيب الحربي, غادة. فاعلية إستراتيجية (RAFT) في تنمية الكتابة الإبداعية لطالبات المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بنها, 2024; 35(138.3): 769-798. doi: 10.21608/jfeb.2025.353154.2065