الاحتياجات التدريبية لمعلمات التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة في ضوء مهارات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلمات التربية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية-جامعة الملك سعود

2 جامعة الملك سعود

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لدى معلمات التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة في ضوء مهارات الاقتصاد المعرفي. واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت الأداة في استبانة إلكترونية اشتملت على ثلاثة محاور. وتكونت عينة البحث من (387) معلمة من مكاتب التعليم المختلفة في مدينة الرياض.
وأظهرت نتائج البحث بعد معالجة البيانات إحصائياً ما يلي:
- أن الاحتياجات التدريبية المرتبطة بمحور التخطيط للتدريس تراوحت متوسطاتها الحسابية بين (3.40–3.28). وقد حصلت جميع العبارات على درجة احتياج عالية.
- أن الاحتياجات التدريبية المرتبطة بمحور تنفيذ التدريس، تراوحت متوسطاتها الحسابية بين (3,39–3,22)، وقد حصلت ثمانية وعشرون عبارة على درجة احتياج عالية، وحصلت عبارتين على درجة احتياج متوسطة.
- أن الاحتياجات التدريبية المرتبطة بمحور تقويم التدريس، تراوحت متوسطاتها الحسابية بين (3,36-3,19)، وقد حصلت سبعة عشر عبارة على درجة احتياج عالية، وحصلت أربع عبارات على درجة احتياج متوسطة.
وقدمت الباحثة عدداً من التوصيات أهمها: الاستفادة مما توصلت إليه الدراسة من احتياجات تدريبية في ضوء مهارات الاقتصاد المعرفي، في إعداد البرامج التدريبية لمعلمات التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة.

الكلمات الرئيسية