هدف الباحث إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي قائم على البرمجة اللغوية العصبية في تعديل الأفكار اللاعقلانية وتحسين التوقعات المستقبلية لطلاب التعليم الثانوي الفني بمدرسة الأسكندرية الصناعية بمحافظة الجيزة، تكونت عينة الدراسة التجريبية من (60) طالب من طلاب مدرسة الأسكندرية الصناعية للبترول إحدى مدارس التعليم الثانوي الفني بمحافظة الجيزة، ممن تراوحت أعمارهم بين (15– 16) سنة بمتوسط عمرى (15.5) سنة، ممن حصلوا على درجات مرتفعة في مقياس الأفكار اللاعقلانية ودرجات منخفضة في مقياس التوقعات المستقبلية، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متكافئتين، وهما المجموعة التجريبية وقوامها (30) طالب، والمجموعة الضابطة وقومها (30) طالب. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى على مقياسي الأفكار اللاعقلانية والتوقعات المستقبلية تجاه المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياسي الأفكار اللاعقلانية والتوقعات المستقبلية تجاه التطبيق البعدي، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياسي الأفكار اللاعقلانية والتوقعات المستقبلية في التطبيقين البعدي والتتبعي مما يشير لفاعلية البرنامج في خفض الأفكار اللاعقلانية وتحسين التوقعات المستقبلية لطلاب التعليم الثانوي.
محمد السيد فرج, منصور. (2024). برنامج إرشادي قائم على البرمجة اللغوية العصبية في تعديل الأفكار اللاعقلانية وتحسين التوقعات المستقبلية لدى طلاب التعليم الثانوي الفني. مجلة کلية التربية. بنها, 35(140.1), 586-620. doi: 10.21608/jfeb.2024.323467.2007
MLA
منصور محمد السيد فرج. "برنامج إرشادي قائم على البرمجة اللغوية العصبية في تعديل الأفكار اللاعقلانية وتحسين التوقعات المستقبلية لدى طلاب التعليم الثانوي الفني", مجلة کلية التربية. بنها, 35, 140.1, 2024, 586-620. doi: 10.21608/jfeb.2024.323467.2007
HARVARD
محمد السيد فرج, منصور. (2024). 'برنامج إرشادي قائم على البرمجة اللغوية العصبية في تعديل الأفكار اللاعقلانية وتحسين التوقعات المستقبلية لدى طلاب التعليم الثانوي الفني', مجلة کلية التربية. بنها, 35(140.1), pp. 586-620. doi: 10.21608/jfeb.2024.323467.2007
VANCOUVER
محمد السيد فرج, منصور. برنامج إرشادي قائم على البرمجة اللغوية العصبية في تعديل الأفكار اللاعقلانية وتحسين التوقعات المستقبلية لدى طلاب التعليم الثانوي الفني. مجلة کلية التربية. بنها, 2024; 35(140.1): 586-620. doi: 10.21608/jfeb.2024.323467.2007