رؤية مقترحة لتهيئة موارد تمويلية مُستدامة معتمدة على الشراكة بين الجامعات ومؤسسات الإنتاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية -جامعة الازهر

2 كلية التربية-جامعة الزقازيق

المستخلص

شهدت البدايات الأولى للقرن الحادي والعشرين سلسلة متعاقبة من التحولات والمتغيرات المعرفية والتكنولوجية ، وأضحى التحول الرقمي هدفًا استراتيجيًا وحتميًا لا يُمكن الفكاك عنه أو الحياد عن مراميه وتوجهاته ، فهو أحد الآليات الرئيسة للولوج إلى آفاق التنمية المستدامة، حيث استقوت أنواع التكنولوجيا المتقدمة فطمست معالم المعرفة القديمة ، وأزالت الحواجز بين أنظمة الإنتاج المادية والرقمية ،وأفرزت صيغة مجتمعية جديدة تتطلب نوعية مغايرة من الأعضاء، وأفراد وفرق العمل الضامنة لتدعيم التواصل الوثيق بين الجامعات ومؤسسات العمل والإنتاج كأحد الآليات اللازمة لتزويد المجتمع بهذه النوعية من الأفراد ، حيث تتكامل المجهودات ويتم تبادل الفوائد والمنافع ، بما يُتيح استدامة المكاسب التبادلية والمشتركة ، واستهدف البحث صياغة رؤية تربوية لتهيئة موارد تمويلية جديدة من خلال أنشطة الشراكة ، ومن خلال استجلاء اتجاهاتها التقدمية ذات التأثير في ذلك ، حيث تقوم الجامعات بأدوارها معتمدة على تلك الشراكة المستهدفة بتقديم خبراتها ورؤاها العلمية والفنية والتوعوية والبحثية للشريك المجتمعي، كما تقوم مؤسسات الإنتاج المتحالفة مع الجامعات كذلك بدورها في توفير متطلبات تحسين التعليم والتعلم والبحث العلمي ورعاية الابتكار من خلال تهيئة موارد تمويلية دائمة ومتجددة تضمن تبادل المنافع بين الشريكين المتحالفين ، ولقد تعددت اتجاهات توثيق العلاقة والشراكة بين الجامعات والمؤسسات الانتاجية ومن بينها : مراكز التميز البحثي ، وجامعة الشركات ، والحاضنات التكنولوجية، والكراسي البحثية ، والشركات القابضة التكنولوجية ، ومتنزهات العلوم والتكنولوجيا والجامعة الريادية واعتمدت البحث على المنهج الوصفي التحليلي الذي يستهدفب استجلاء منطلبات وآليات تهيئة موارد جديدة ومتجددة من خلال شراكات متميزة

الكلمات الرئيسية