الخصائص السيكومترية لمقياس الكدر النفسي للمراهقين ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى اعداد مقياس لقياس الكدر النفسي للمراهقين ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة وكذلك حساب الخصائص السيكومترية لهذا المقياس. تكونت عينة حساب الخصائص السيكومترية لمقياس الكدر النفسي المعد في هذه الدراسة من 20 مراهقًا من ذوي الإعاقة الفكرية بمدرسة التربية الفكرية بمنطقة الرملة بمدينة بنها محافظة القليوبية (12 ذكور،8 إناث)، بمتوسط عمري يبلغ 16.4 سنة وانحراف معياري يساوي 0.459، تكون المقياس المستهدف إعداده في هذه الدراسة في صورته النهائية من 15 سؤالاً، امام كل سؤال استجابتين، الأولى نعم، والثاني لا، وتحصل الاستجابة لا على الدرجة صفر، بينما تحصل الاستجابة نعم على الدرجة واحد، وبهذا فأدنى درجة يمكن الحصول عليها على المقياس هي صفر واعلى درجة يمكن الحصول عليها على الاستبيان هي 15. يتم الإجابة على المقياس من خلال المراهق ذي الإعاقة الفكرية بنفسه، ويمكن لمقدم الرعاية أو القائم بالتطبيق بمساعدته على فهم السؤال إذا تعذر عليه فهمه. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن المقياس الذي تم إعداده في هذه الدراسة يتمتع بمعاملات صدق وثبات مرتفعة وكذلك بالاتساق الداخلي مما يبيح استخدامه كمقياس للكدر النفسي لدى المراهقين ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة القابلين للتعلم.

الكلمات الرئيسية