تطوير إدارة الموارد البشرية للمؤسسات التربوية في ضوء الذكاء التنظيمي: إستراتيجية مقترحة بوزارة التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية بالخرج

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى واقع أبعاد الذكاء التنظيمي في إدارة الموارد البشرية بوزارة التعليم ومؤسساتها التربوية، وتحديد واقع تطبيق أبعاد تطوير إدارة الموارد البشرية بوزارة التعليم ومؤسساتها، وبناء إستراتيجية مقترحة لتطوير إدارة الموارد البشرية بوزارة التعليم ومؤسساتها التربوية في ضوء أبعاد الذكاء التنظيمي. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي ، حيث يُعدُّ من أكثر المناهج البحثية شيوعًا واستخدامًا وأكثر ملاءمة في مثل هذه الموضوعات؛ لأنَّه لا يتخذ قرارات إلا بعد فَهم وتحليل سلوك المجتمع (دشلي، 2016). كما أنَّ المنهج الوصفي وحده يتفق والظواهر الإنسانية والاجتماعية، إذ عن طريقه نتمكن من استكشاف وصياغة التراث الاجتماعي (الدراجي، 2019) وهو المنهج الأنسب لهذه الدراسة لمعرفة تطوير إدارة الموارد البشرية في ضوء الذكاء التنظيمي (إستراتيجية مقترحة). وتوصلت الدراسة الي أن واقع تطبيق أبعاد الذكاء التنظيمي في إدارة الموارد البشرية بوزارة التعليم ومؤسساتها التربوية جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (3.37) وبانحراف معياري (0.98) من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة.و كان أعلى أبعاد تطبيق الذكاء التنظيمي بوزارة التعليم ومؤسساتها التربوية تقديراً بعد ( الرؤية الاستراتيجية ) بدرجة ( عالية ) وبمتوسط حسابي (3.67) وبانحراف معياري (0.95)، بينما أقل أبعاد الذكاء التنظيمي تقديراً بعد (ضغط الأداء) بمتوسط حسابي (3.08) وبانحراف معياري (1.01) من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية