فعالية برنامج تدريبي قائم على التَّنظيم الانفعالي في خفض التَّحيزات المعرفيَّة وقلق المستقبل المهني لدى طلبة كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية-جامعة كفر الشيخ

2 كلية التربية -جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على التنظيم الانفعالي في خفض التحيزات المعرفية وقلق المستقبل المهني لدى طلبة كلية التربية، وتكونت عينة البحث من (40) طالب وطالبة من طلبة الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة كفر الشيخ، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (20-21)، بمتوسط عمري قدره (20,45)عامًا، وانحراف معياري قدره (±0,32)، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية(20) طالب وطالبة ، والمجموعة الضابطة (20) طالب وطالبة، اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، اشتملت أدوات البحث على البرنامج التدريبي القائم على التنظيم الانفعالي(إعداد/الباحثان)، مقياس التنظيم الانفعالي(إعداد/الباحثان)، مقياس التحيزات المعرفية لداكوبز اعداد Van der Gaag, et al,.(2013)، ترجمة وتعريب/ الباحثان، مقياس قلق المستقبل المهني إعداد/ الحديبي والدواش والخطيب(2021)، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياسي التحيزات المعرفية وقلق المستقبل المهني في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياسي التحيزات المعرفية وقلق المستقبل المهني في اتجاه القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي على مقياسي التحيزات المعرفية وقلق المستقبل المهني في اتجاه القياس التتبعي؛ مما يوضح فعالية البرنامج التدريبي القائم على التنظيم الانفعالي في خفض التحيزات المعرفية وقلق المستقبل المهني لدى طلبة كلية التربية.

الكلمات الرئيسية