التدفق النفسي والروح المعنوية كمنبئات بمعنى الحياة لدى معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة طنطا

المستخلص

سعى البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقات الارتباطية القائمة بين كل من: التدفق النفسي وبين الروح المعنوية بمعنى الحياة لدى معلمات رياض الأطفال، وتحديد القدرة التنبؤية  بمعنى الحياة من خلال التدفق النفسي والروح المعنوية لدى عينة بلغ قوامها (200) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمحافظة الغربية، ولتحقيق تلك الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي، وتم تطبيق ثلاثة مقاييس؛ للتعرف على المتغيرات الثلاثة للبحث: (التدفق النفسي، والروح المعنوية، ومعنى الحياة)، وأظهرت النتائج وجود علاقات ارتباطية موجبة ذات دلالة  إحصائية عند مستوى ( 0.01)  بين المتغيرات الثلاثة للبحث: (التدفق النفسي، والروح المعنوية، ومعنى الحياة)، كما أظهرت النتائج إمكانية التنبؤ بمعنى الحياة لدى معلمات رياض الأطفال من خلال التدفق النفسي والروح المعنوية؛ إذ أوضحت أنه كلما ارتفع مستوى كل من التدفق النفسي والروح المعنوية؛ يتحسن مستوى معنى الحياة  لدى معلمات رياض الأطفال.
 
 

الكلمات الرئيسية