عوامل النجاح الحرجة مدخل لتحقيق الميزة التنافسية بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الازهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية بنين بالقاهرة-جامعة الأزهر

2 كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث تقديم تصور شامل لتعزيز الميزة التنافسية لكلية التربية للبنين بجامعة الأزهر من خلال تطوير عوامل النجاح الحرجة. وقد تم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق هدف البحث، والاستبيان أداة له، وقد تم تطبيق الاستبانة على (203) من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وقد ركز البحث على أربعة عوامل رئيسية: دعم الإدارة العليا، استخدام التكنولوجيا ونظم المعلومات، تسويق الخدمات التعليمية، وثقافة الكلية، مع الأخذ في الاعتبار أبعاد الميزة التنافسية: الجودة، الكلفة، الإبداع، والوقت. استند التصور إلى فلسفة تدمج الهوية الأزهرية مع متطلبات التعليم الحديث، بهدف إعداد معلمين متميزين يلبون احتياجات سوق العمل، تضمن التصور أهدافاً مثل رفع جودة التعليم، تعزيز البحث العلمي، وتطوير البنية التحتية، مع الاستناد إلى منطلقات استراتيجية وثقافية مثل رؤية مصر 2030 والإرث الأزهري، تم تحديد متطلبات التطبيق في أمور منها الموارد المالية والبشرية، ومراحل تنفيذ تمتد من التقييم التمهيدي إلى التقييم النهائي، مع آليات مثل التخطيط الاستراتيجي والتدريب، كما تناول البحث معوقات محتملة مثل نقص التمويل ومقاومة التغيير، مقترحاً سبلاً للتغلب عليها كالشراكات الخارجية والحوافز، خلص البحث إلى أن تطبيق هذا التصور سيحقق تميزاً مستداماً للكلية من خلال تعزيز عوامل النجاح وتحقيق أبعاد الميزة التنافسية، مما يعزز مكانتها محلياً وإقليمياً.

الكلمات الرئيسية