دور معلمات رياض الأطفال بالأزهر الشريف في إكساب الأطفال الممارسات الغذائية الصحية من منظور التربية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية-كلية التربية بنين- جامعة الأزهر بالقاهرة

2 كلية التربية بنات جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور معلمات رياض الأطفال بالأزهر الشريف في إكساب الأطفال الممارسات الغذائية الصحية من منظور التربية الإسلامية، واستخدمت الدراسة كلا من: المنهج الأصولي، والمنهج الوصفي، حيث تم تطبيق الاستبانة على عينة قوامها (134) من معلمات رياض الأطفال بالمعاهد الأزهرية بالبحيرة, كما طبق اختبار المواقف على عينة قوامها (304) من تلاميذ المعاهد الأزهرية بالبحيرة، وتوصلت الدراسة إلى أن واقع دور معلمات رياض الأطفال بالأزهر الشريف في إكساب الأطفال الممارسات الغذائية الصحية، جاء بدرجة متوسطة, كما توصلت إلى أن معوقات تحقيق هذا الدور جاءت مرتفعة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغير التخصص لصالح المتخصصين في رياض الأطفال, ووفق متغير الخبرة لصالح أفراد العينة من لديهم خبرة 10 سنوات فأكثر, كما توصلت الدراسة إلى أن المتوسط الإجمالي لدرجة الموافقة على إجمالي اختبار المواقف جاءت متوسطة, وأن أكثر المواقف التي تعكس (الممارسات الغذائية الصحية للأطفال الممارسات الغذائية الصحية للأطفال من منظور التربية الإسلامية)، أسمي بسم الله قبل تناول الطعام الطعام وأحمده بعد, و أتناول الطعام بيدي اليمنى، في حين كانت أقلها المواقف أتناول الطعام بثلاثة أصابع وليس بالملعقة اقتداءً بالرسول الكريم، بدرجة ضعيف جدا,وتطلب مني معلمتي أن آتي (بجبن، وعيش، وخيار، وتفاح) لأشارك زملائي الطعام، بدرجة متوسطة, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على الدرجة الكلية لاختبار المواقف وفق متغير النوع لصالح الإناث, ووفق متغير الإقامة لصالح الحضر, ووفق تلاميذ Kg1, وKg2 لصالح Kg2.

الكلمات الرئيسية