برنامج تدريبي قائم على مدخل (STEAM) وأثره في تنمية مستويات عمق المعرفة لدى معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة الملك سعود

10.21608/jfeb.2025.370909.2123

المستخلص

استهدف البحث معرفة أثر برنامج تدريبي قائم على مدخل STEAM في تنمية مستويات عمق المعرفة لدى معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية، ولهذا الغرض تم تصميم برنامج تدريبي قائم على مدخل STEAM واستخدام المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي. وتكونت أداة البحث من اختبار عمق المعرفة، وتكونت عينة البحث من (١٧) معلمة تربية فنية في المرحلة الابتدائية. وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية، وأشارت النتائج إلى مايلي: أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات معلمات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار عمق المعرفة (كدرجة كلية، وكمستويات فرعية: التذكروإعادة الإنتاج، تطبيق المهارات والمفاهيم، التفكير الاستراتيجي، التفكير الممتد)، ولصالح التطبيق البعدي. كما أشارت نتائج البحث إلى وجود أثر بدرجة كبيرة للبرنامج التدريبي القائم على مدخل STEAM في تنمية مستويات عمق المعرفة لدى معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية.
This research aimed to discover the effect of a program based on the STEAM approach to Develop the levels of depth of knowledge among art education teachers in the primary stage. To achieve this purpose, the researcher designed a program based on STEAM approach. The single group with two tests, quasi-experimental design was used. The research tool used was the depth of knowledge test. The research sample was (17) Female Art Education Teachers in the Primary School. The sample is selected randomly, and the results indicate the following: There are statistically significant differences at the sign level (0.01) between

الكلمات الرئيسية