صدق درجات اختبار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية في التنبؤ بالهوية المهنية والسعادة التدريسية لدى معلمي مدارس التعليم العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة الحدود الشمالية - المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن صدق درجات اختبار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية، في التنبؤ بالهوية المهنية والسعادة التدريسية لدى معلمي مدارس التعليم العام، في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية. وطبقت على عينة مكونة من (214) معلمًا ومعلمة خلال العام الدراسي 2023، وقد استخدم الباحث مقياس الهوية المهنية للمعلمين إعداد . Lentillon-Kaestner et al.(2018)، ومقياس السعادة التدريسية للمعلمين إعداد .Yuping (2020)أظهرت النتائج وجود ارتباط موجب دال، بين درجات اختبار الرخصة المهنية ودرجاتهم، في أبعاد الخبرة في التخصص والخبرة التربوية والدرجة الكلية للهوية المهنية، كما أن درجات اختبار الرخصة المهنية فسرت 19.1% من التباين في درجات الخبرة في التخصص، 14.7% من التباين في درجات الخبرة التربوية، 5.9% من التباين في الدرجة الكلية لمقياس الهوية المهنية للمعلمين، كما أشارت إلى أن جميع قيم معاملات الارتباط بين درجات الرخصة المهنية والدرجة الكلية، وأبعاد مقياس السعادة التدريسية للمعلمين، دالة إحصائيًّا. وفسرت درجات اختبار الرخصة المهنية 8.4% من التباين في درجات بُعد تأكيد الذات، 7.1% من التباين في درجات بُعد الأداء المهني، و 3.6% من التباين في درجات الصحة البدنية والعقلية، و8.3% من التباين في درجات إنجازات العمل، و9.7% من التباين في الدرجة الكلية للسعادة التدريسية.

الكلمات الرئيسية