أثر استخدام تقنية الواقع المعزز على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال مرحلة الطفولة الـمُبَكِّرَة بمدينة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تقنيات وتصميم التعليم، كلية التربية، جامعة جدة، جدة، المملكة العربية السعودية

2 قسم تقنيات وتصميم التعليم، كلية التربية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى قياس أثر استخدام تقنية الواقع المعزز على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال مرحلة الطفولة الـمُبَكِّرَة بمدينة مكة المكرمة. وقد اعتمد البحث على المنهجين: المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الكمي ذو التصميم شبه التجريبي ومجموعتين مع اختبار تفكير ابداعي قبلي- بعدي، حيث تكوّنت عينة البحث من (٢٠) طفلًا من أطفال المستوى التمهيدي، عُيّنوا عشوائيًّا إلى مجموعتين متساويتين: احداهما تجريبية (وهي التي اُستخدمت تقنية الواقع المعزز معها)، والثانية ضابطة (وهي التي اُستخدمت الطريقة الاعتيادية معها). وتمثّلت أداة البحث وفي اختبار تورانس للتفكير الإبداعي الشكلي الصورة (ب). وأسفرت نتائج البحث عن الأثر الإيجابي لاستخدام تقنية الواقع المعزز على تنمية مهارات التفكير الإبداعي الثلاثة (المرونة والأصالة والطلاقة) لدى الأطفال مقارنة بالطريقة الاعتيادية. وفي ضوء هذه النتائج؛ قدم البحث عدد من التوصيات من أبرزها اجراء مزيداً من الأبحاث للتحقق من أثر هذه التقنية على مخرجات التعلم المختلفة، وعدداً من المقترحات مثل ضرورة تزويد المعلمات بالمعرفة والمهارات اللازمة لاستخدام تقنية الواقع المعزز في العملية التعليمية، ودمجها في المناهج الدراسية من خلال عقد دورات وورش عمل متخصّصة في هذه التقنية، وتوفير الدعم المادي والتقني

الكلمات الرئيسية