متطلبات تطبيق التسويق الإبتكارى بالجامعات المصرية "تصور مقترح"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم أصول التربية - کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

شهدت المجتمعات فى العقود الأخيرة تغيرات كبيرة فى مختلف الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والبيئية ،حيث ساهم التقدم العلمى فى كل تلك المجالات بتقديم أحدث الإبتكارات لخدمة الإنسان وتحقيق رفاهيته ، وأصبحت المنافسة سمة مميزة للعصر ، فباتت الجامعات ملاذاً للمجتمعات التى ترغب فى مواكبة نتاج الثورة التكنولوجية الجديدة ، مما اضطرها إلى تحديث خدماتها والإبتكار فيها ،وتبنى استراتيجيات جديدة تحقق لها ميزة تنافسية مستدامة بين نظرائها من الجامعات محلياً وإقليمياً ودولياً ، وتضمن لها تواجداً دولياً بين الجامعات في التصنيفات العالمية ، ومن ثَم أصبح التسويق وأنماطه الحديثة -كالتسويق الابتكارى- متطلبات ذات قيمة للمؤسسات الجامعية .
لذا هدف البحث الحالى إلى تحديد الإطار الفكرى والفلسفي للتسويق الابتكارى ، وتحليل المتطلبات الأساسية التى ينبغى على الجامعة إتباعها كى تستطع تبنى وتطبيق الفكر التسويقي الإبتكارى فى خدماتها ومنتجاتها المختلفة (تعليمية ،بحثية، مجتمعية) ، والتى بدونها لا يمكن نجاح عملية التسويق الابتكارى بالمؤسسة الجامعية ،مع وضع ملامح تصور مقترح لمتطلبات تفعيل التسويق الابتكارى بالجامعات المصرية .

الكلمات الرئيسية