شهدت المجتمعات فى العقود الأخيرة تغيرات كبيرة فى مختلف الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والبيئية ،حيث ساهم التقدم العلمى فى كل تلك المجالات بتقديم أحدث الإبتكارات لخدمة الإنسان وتحقيق رفاهيته ، وأصبحت المنافسة سمة مميزة للعصر ، فباتت الجامعات ملاذاً للمجتمعات التى ترغب فى مواكبة نتاج الثورة التكنولوجية الجديدة ، مما اضطرها إلى تحديث خدماتها والإبتكار فيها ،وتبنى استراتيجيات جديدة تحقق لها ميزة تنافسية مستدامة بين نظرائها من الجامعات محلياً وإقليمياً ودولياً ، وتضمن لها تواجداً دولياً بين الجامعات في التصنيفات العالمية ، ومن ثَم أصبح التسويق وأنماطه الحديثة -كالتسويق الابتكارى- متطلبات ذات قيمة للمؤسسات الجامعية . لذا هدف البحث الحالى إلى تحديد الإطار الفكرى والفلسفي للتسويق الابتكارى ، وتحليل المتطلبات الأساسية التى ينبغى على الجامعة إتباعها كى تستطع تبنى وتطبيق الفكر التسويقي الإبتكارى فى خدماتها ومنتجاتها المختلفة (تعليمية ،بحثية، مجتمعية) ، والتى بدونها لا يمكن نجاح عملية التسويق الابتكارى بالمؤسسة الجامعية ،مع وضع ملامح تصور مقترح لمتطلبات تفعيل التسويق الابتكارى بالجامعات المصرية .