هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ في خفض التجوال العقلي وتحسين الاندماج الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية، تكوَّنت عينة البحث من (68) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة ثانوية السليمانية بمدينة الرياض، تراوحت أعمارهم الزمنيَّة ما بين (16,81-17,35) عامًا، بمتوسط عمري قدره (17,08) عامًا، وانحراف معياري قدره (±0,24) ، تمَّ تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: مجموعة تجريبيَّة تلقت التدريب على برنامج قائم على التعلم المستند للدماغ، وتكوَّنت من (34) طالبًا، ومجموعة ضابطة لم تتلق التدريب على البرنامج التدريبي، وتكوَّنت من (34) طالبًا، اشتملت أدوات البحث على مقياسين (إعداد الباحث)هما: مقياس التجوال العقلي، ومقياس الاندماج الأكاديمي ، والبرنامج التدريبي القائم على التعلم المستند للدماغ (إعداد الباحث)، اعتمد البحث المنهج شبه التجريبي، وباستخدام اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات المرتبطة وغير المرتبطة، توصَّل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: وجود فروقٍ دالَّة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبيَّة والضَّابطة في القياس البعدي على مقياس التجوال العقلي لصالح المجموعة الضَّابطة وعلى مقياس الاندماج الأكاديمي لصالح المجموعة التجريبيَّة، ووجود فروقٍ دالَّة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبيَّة في القياس القبلي والبعدي على مقياس التجوال العقلي لصالح القياس القبلي وعلى مقياس الاندماج الأكاديمي لصالح القياس البعدي، ووجود فروقٍ دالَّة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبيَّة في القياس البعدي والتتبعي على مقياس التجوال العقلي لصالح القياس البعدي وعلى مقياس الاندماج الأكاديمي لصالح القياس التتبعي؛ ممَّا يُشير إلى أنَّ البرنامج التدريبي القائم على التعلم المستند للدماغ ذو فعالية في خفض التجوال العقلي وتحسين الاندماج الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية.
رمضان بريك, السيد. (2025). فعالية برنامج تدريبي قائم على مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ في خفض التجول العقلي وتحسين الاندماج الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بنها, 36(142.2), 467-535. doi: 10.21608/jfeb.2025.383966.2161
MLA
السيد رمضان بريك. "فعالية برنامج تدريبي قائم على مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ في خفض التجول العقلي وتحسين الاندماج الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 142.2, 2025, 467-535. doi: 10.21608/jfeb.2025.383966.2161
HARVARD
رمضان بريك, السيد. (2025). 'فعالية برنامج تدريبي قائم على مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ في خفض التجول العقلي وتحسين الاندماج الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية. بنها, 36(142.2), pp. 467-535. doi: 10.21608/jfeb.2025.383966.2161
VANCOUVER
رمضان بريك, السيد. فعالية برنامج تدريبي قائم على مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ في خفض التجول العقلي وتحسين الاندماج الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(142.2): 467-535. doi: 10.21608/jfeb.2025.383966.2161