مستوى استخدام معلمات العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض للمعامل الافتراضية ومعوقاتها من وجهة نظرهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملك سعود بالرياض

2 جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرُّف على مستوى استخدام معلمات العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية للمعامل الافتراضية ومعوقاتها بمدينة الرياض من وجهة نظرهن، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكوَّنت عينة الدراسة من (315) معلمة من معلمات العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية في مدينة الرياض، طُبِّقت عليهن استبانة مكوّنة من (24) عبارة، موزعة على محورين، وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى استخدام معلمات العلوم الطبيعية للمعامل الافتراضية جاء بدرجة مرتفعة، وأن معوقات الاستخدام من وجهة نظر المعلمات جاءت بدرجة مرتفعة، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى استخدام المعامل الافتراضية تُعزَى لمتغيري التخصص الدراسي والمؤهل الأكاديمي، بينما توجد فروق إحصائية تُعزَى لمتغير سنوات الخبرة لصالح مجموعة 10 سنوات فأكثر، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق إحصائية في معوقات الاستخدام تُعزَى لمتغيرات التخصص الدراسي، والمؤهل الأكاديمي، وسنوات الخبرة. وبناء على هذه النتائج توصي الدراسة بضرورة تطوير البنية التحتية للتقنية، وعقد دورات تدريبية وورش عمل لمعلمات العلوم الطبيعة؛ لمواجهة مشكلات وتحدّيات توظيف تقنية المعامل الافتراضية في التدريس، كذلك ضرورة تقليل النصاب التدريسي والأعباء الإدارية لمعلمات العلوم الطبيعية.

الكلمات الرئيسية