استخدام المحطات التعليمية في تعليم العلوم لاكتساب المفاهيم العلمية لدي تلاميذ الصف الاول الاعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي الي التعرف علي فاعلية المحطات التعليمية في تعليم العلوم في اكتساب المفاهيم العلمية لدي تلاميذ الصف الأول الاعدادي، وتكونت مجموعة البحث من (٦٤) تلميذ تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية عددها (٣٤) تلميذ درست وحدة "المادة وتركيبها" باستخدام المحطات التعليمية، ومجموعة ضابطة عددها (٣٠) تلميذ درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة، وتمثلت أداة البحث في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية المكون من الخمس مهمات الأتية (التدريب الاستجوابي - الترابطات الحرة - أسلوب الأمثلة - النموذج الاستقبالي - القدرة علي التعميم)، وتم تطبيق اختبار اكتساب المفاهيم العلمية علي المجموعتين قبليًا، ثم تنفيذ تجربة الدراسة ثم تطبيق الاختبار بعديًا، وتوصلت نتائج البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية ككل وفي كل مهمة علي حده لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية ككل وفي كل مهمة علي حده لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية