تقويم منهج العلوم المطور بالمرحلة الابتدائية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم " NGSS "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تقويم منهج العلوم المطور للصف الخامس والسادس الابتدائي
والتعرف علي درجة تضمين كل منهما لمعايير الجيل القادم NGSS، ولتحقيق ذلك استخدمت
الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث قامت الباحثة بإعداد قائمتي معايير العلوم للجيل القادم للصف الخامس والسادس الابتدائي في الأبعاد الثلاثة (الممارسات العلمية والهندسية- المفاهيم المشتركة- الأفكار الأساسية المحورية) ، كما تم إعداد بطاقتي تحليل (الأهداف والمحتوى) في ضوء معايير العلوم للجيل القادم، حيث قامت الباحثة بتحليل أهداف ومحتوى منهج العلوم للصف الخامس والسادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول والثاني للعام الجامعي 2023/ 2024م في ضوء بطاقتي تحليل الأهداف والمحتوي، كما تم إعداد تصور مقترح لتطوير منهج العلوم للصف الخامس والسادس الابتدائي في ضوء معايير العلوم للجيل القادم؛ وقد أسفرت نتائج البحث عن أن منهج العلوم المطور للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول قد تضمن جميع الأبعاد الرئيسة لمعايير العلوم للجيل القادم حيث تعتبر نسبة تضمين بعد الممارسات العلمية والهندسية نسبة متوسطة 58.5% بينما تدنت نسبة تضمين كل من بعدي الأفكار الأساسية والمفاهيم المشتركة بنسبة 30% و 11.5% علي التوالي، اما منهج العلوم المطور للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني قد تضمن جميع الأبعاد الرئيسة لمعايير العلوم للجيل القادم حيث تعتبر نسبة تضمين بعد الممارسات العلمية والهندسية نسبة عالية 70% بينما تدنت نسبة تضمين كل من بعدي الأفكار الأساسية والمفاهيم المشتركة بنسبة 22% و 8% علي التوالي، بينما منهج العلوم المطور للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول قد تضمن جميع الأبعاد الرئيسة لمعايير العلوم للجيل القادم حيث تعتبر نسبة تضمين بعد الممارسات العلمية والهندسية نسبة عالية 75%

الكلمات الرئيسية