النموذج السببي للعلاقة بين رأس المال النفسي وأنماط القيادة المدركة والآداء الإبداعي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة الزقازيق

2 قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية - كلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى استكشاف النموذج السببي للعلاقة بين رأس المال النفسي وأنماط القيادة المدركة (التحويلية، التبادلية، والحرة) والأداء الإبداعي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، إضافة إلى دراسة أثر بعض المتغيرات الديموغرافية (النوع، الدرجة العلمية، طبيعة الكلية، الصلة بالعمل الإداري) والتفاعلات بينها في تفسير الفروق في هذه المتغيرات، وتكونت عينة البحث من (553) عضو هيئة تدريس من جامعات مصرية متنوعة، وتم استخدام مجموعة من الأدوات المقننة لقياس رأس المال النفسي، أنماط القيادة المدركة، والأداء الإبداعي، وأظهرت النتائج وجود علاقات ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين رأس المال النفسي وكل من الأداء الإبداعي وأنماط القيادة التحويلية والتبادلية، كما ارتبطت القيادتان التحويلية والتبادلية إيجابيًا بالأداء الإبداعي، في حين لم تظهر القيادة الحرة ارتباطًا دالًا بمعظم أبعاد الأداء. كما كشفت النتائج عن فروق دالة تعزى للنوع، حيث تفوق الذكور في رأس المال النفسي والأداء الإبداعي، بينما تفوقت الإناث في القيادتين التحويلية والتبادلية. وظهرت فروق بحسب الدرجة العلمية في الأداء الإبداعي فقط، دون دلالة للتفاعل بين النوع والدرجة العلمية، وأشارت نتائج تحليل التباين إلى تأثير دال لطبيعة الكلية في المتغيرات الثلاثة، بينما ظهرت دلالة لتأثير الصلة بالعمل الإداري فقط في تفاعلها مع طبيعة الكلية. وأكد تحليل المسار أن رأس المال النفسي يؤدي دورًا وسيطًا في العلاقة بين أنماط القيادة والأداء الإبداعي، مما يبرز أهمية تنميته كمدخل فعال لتعزيز الأداء الإبداعي في البيئة الجامعية، وضرورة مراعاة الفروق الديموغرافية في برامج التطوير الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية