المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى تصميم برنامج علاجي قائم على القبول والالتزام ومعرفة فعاليته فى تحسين الشغف الاكاديمي لدى طلبة الثانوية ذوى اضطراب المزاج المتقلب المشوش والتعرف على أثره على المناعة النفسية ومدى استمرارية البرنامج للقياس التتبعي بعد مرور شهر من التطبيق وقد اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي كمنهج للدراسة وتكونت عينة الدراسة الاساسية من (24) طالب وطالبة بمتوسط عمرى (16.17) وانحراف معيارى (0.482) كما تراوحت اعمارهم بين ( 16-18عاما) بعدد من المدارس الثانوى ببورسعيد وتم تقسيمهم الى مجموعتين (12) مجموعة تجريبية و(12) مجموعة ضابطة واستخدمت الباحثة مقياس اضطراب المزاج المشوش ( اعداد الباحثة) و مقياس الشغف الاكاديمي ( اعداد الباحثة) ومقياس المناعة النفسية( اعداد الباحثة) والبرنامج العلاجى القائم على القبول والالتزام (اعداد الباحثة) وقد أسفرت النتائج للدراسة عن وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على كلا من مقياس الشغف الاكاديمي والمناعة النفسية فى اتجاه المجموعة التجريبية ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدي على كل من مقياس الشغف الأكاديمي ومقياس المناعة النفسية فى اتجاه القياس البعدى مما يشير الى فعالية البرنامج القائم على القبول والالتزام فى تحسين الشغف الاكاديمي والمناعة النفسية، بالاضافة الى عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسيين البعدى والتتبعي على كل من مقياس الشغف الاكاديمي والمناعة النفسية مما يدل على بقاء أثر البرنامج وقد فسرت الباحثة النتائج التى تم التوصل اليها فى ضوء الاطار النظرى والدراسات السابقة وتم اقتراح مجموعة من الدراسات والتوصيات.
محمد على مبروك, رشا. (2025). برنامج قائم على القبول والإلتزام لتحسين الشغف الأكاديمي وأثره على المناعة النفسية لدى طلبة الثانوية ذوى اضطراب المزاج المتقلب المشوش. مجلة کلية التربية. بنها, 36(142.3), 1014-10134. doi: 10.21608/jfeb.2025.402622.2192
MLA
رشا محمد على مبروك. "برنامج قائم على القبول والإلتزام لتحسين الشغف الأكاديمي وأثره على المناعة النفسية لدى طلبة الثانوية ذوى اضطراب المزاج المتقلب المشوش", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 142.3, 2025, 1014-10134. doi: 10.21608/jfeb.2025.402622.2192
HARVARD
محمد على مبروك, رشا. (2025). 'برنامج قائم على القبول والإلتزام لتحسين الشغف الأكاديمي وأثره على المناعة النفسية لدى طلبة الثانوية ذوى اضطراب المزاج المتقلب المشوش', مجلة کلية التربية. بنها, 36(142.3), pp. 1014-10134. doi: 10.21608/jfeb.2025.402622.2192
VANCOUVER
محمد على مبروك, رشا. برنامج قائم على القبول والإلتزام لتحسين الشغف الأكاديمي وأثره على المناعة النفسية لدى طلبة الثانوية ذوى اضطراب المزاج المتقلب المشوش. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(142.3): 1014-10134. doi: 10.21608/jfeb.2025.402622.2192