فاعلية إستراتيجية RAFT في تنمية مهارات كتابة اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة لمعرفة فاعلية إستراتيجية RAFT في تنمية مهارات كتابة اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة الرياض، وكان المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي هو المستخدم في الدراسة، وكانت الأداة هي الاختبار، وبلغ عدد أفراد العينة 73 طالبة، وتوصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة، في القياس البعدي، في اختبار مهارة كتابة اللغة الإنجليزية لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية إستراتيجية RAFT في تنمية مهارات كتابة اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة الرياض، وكان من أبرز التوصيات تفعيل استخدام إستراتيجية RAFT في تدريس مهارات الكتابة للصف الثانوي ثانوي والتوسع في استخدامها للمرحلة الثانوية والمتوسطة، وتدريب معلمات ومعلمي اللغة الإنجليزية على إستراتيجية RAFT.
This study aimed to investigate the effectiveness of the RAFT strategy in developing English writing skills among second-year secondary school female students in Riyadh. A quasi-experimental research design was employed, using a writing test as the primary data collection instrument. The sample comprised 73 students. The findings revealed statistically significant differences between the experimental and control groups in the post-test scores of English writing skills, favoring the experimental group. These results highlight the effectiveness of the RAFT strategy in fostering the development of students’ writing skills. Based on these findings, the study recommends integrating the RAFT strategy into the teaching of writing skills at the secondary level, expanding its application to both secondary and intermediate stages, and providing training programs for English language teachers to ensure its effective implementation.

الكلمات الرئيسية