ملخص هدفت الدراسة الى الكشف عن تحديات توظيف المعلمين للذكاء الاصطناعي في تدريس المناهج التربوية وسبل التغلب عليها من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج المختلط ذي التصميم المتوازي المتقارب لجمع البيانات، وجمعت البيانات الكمية من خلال توزيع استبانة على عينة الدراسة البالغ عددها (364) معلماً ومعلمةً من معلمي مديرية التربية والتعليم في قصبة عمان، أما البيانات الكيفية فجمعت بمقابلة تسعة معلمين من المستجيبين على الاستبانة، وقد بينت النتائج وجود العديد من تحديات توظيف المعلمين للذكاء الاصطناعي في التعليم توزعت بين التحديات البشرية والتحديات الإدارية إضافة إلى التحديات التكنولوجية، كما أظهرت نتائج الدراسة سبل التغلب على التحديات يمكن أن يتم من خلال تدريب المعلمين وتحفيزهم لتغيير قناعاتهم فضلا عن وضع سياسات واضحة لاستثمار التكنولوجيا الحديثة بالتعليم بفاعلية، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بإجراء مزيد من الدراسات حول فاعلية الذكاء الاصطناعي في التعليم، توفير التدريب اللازم للمعلمين، ووضح سياسات وتشريعات واضحة لتوظيفه. الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي، التعليم، التحديات، المعلمين، الأردن
حميدات, محمود. (2025). التحديات التي تواجه توظيف الذكاء الاصطناعي في تدريس المناهج التربوية وسبل التغلب عليها من وجهة نظر المعلمين (المنهج المختلط). مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.1), 382-412. doi: 10.21608/jfeb.2025.373815.2130
MLA
محمود حميدات. "التحديات التي تواجه توظيف الذكاء الاصطناعي في تدريس المناهج التربوية وسبل التغلب عليها من وجهة نظر المعلمين (المنهج المختلط)", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 143.1, 2025, 382-412. doi: 10.21608/jfeb.2025.373815.2130
HARVARD
حميدات, محمود. (2025). 'التحديات التي تواجه توظيف الذكاء الاصطناعي في تدريس المناهج التربوية وسبل التغلب عليها من وجهة نظر المعلمين (المنهج المختلط)', مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.1), pp. 382-412. doi: 10.21608/jfeb.2025.373815.2130
VANCOUVER
حميدات, محمود. التحديات التي تواجه توظيف الذكاء الاصطناعي في تدريس المناهج التربوية وسبل التغلب عليها من وجهة نظر المعلمين (المنهج المختلط). مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(143.1): 382-412. doi: 10.21608/jfeb.2025.373815.2130