دور الذكاء الاصطناعي في تنمية الكفاءة المهنية لدى معلمي الطلبة ذوي اضطراب طيف ASD في مدارس التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة الملك عبدالعزيز

10.21608/jfeb.2025.414367.2220

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بيان دور الذكاء الاصطناعي في تنمية الكفاءة المهنية لدى معلمي الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحدASD في مدارس التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال التعرف على دور الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التدريس الفعال، والتعرف على دور الذكاء الاصطناعي في تصميم وتنفيذ الخطط التربوية الفردية للطلبة، والتعرف على دور الذكاء الاصطناعي في التعامل مع التحديات السلوكية والتواصلية لطلبة لذوي اضطراب طيف التوحد ، والتعرف على دور الذكاء الاصطناعي في استخدام استراتيجيات التدخل المبكر وتنمية المهارات الاجتماعية والتواصلية لدى طلبة ذويASD، والتعرف علي التحديات التي تواجه تطبيق الذكاء الاصطناعي في تدريب معلمي الطلبة ASD في مدارس التربية الخاصة السعودية . ولتحقيق ذلك تم استخدم المنهج الكمي الوصفي المسحي الارتباطي، باعتباره المنهج العلمي الأكثر ملاءمة للدراسة. وشمل مجتمع الدراسة مجموعة من المدارس التي يتواجد بها الطلبةASD في مدينة جدة، وتم اختيار (خمس مدارس)، وتكونت عينة البحث من لدى معلمي الطلبة مصابين ASD في مدارس التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية بمدينة جدة بواقع (45) من الدى معلمين والمعلمات الطلبة المصابين ASD . واشتملت الدراسة على مقياس دور الذكاء الاصطناعي في تنمية الكفاءة المهنية لدى معلمي الطلبة ذويASD في مدارس التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030. وتوصلت نتائج الدراسة إلى إمكانات الذكاء الاصطناعي الواعدة في تطوير كفاءة معلمي الطلبة ذويASD. مع تسليط الضوء على تحديات فريدة في السياق السعودي تتطلب حلولاً مُخصصة، ولم تتوصل النتائج الي فروق ذات دلالة بين (ذكور/إناث) في جميع الأبعاد

الكلمات الرئيسية