فعالية التعلم بالأنشطة التعليمية الإلكترونية في تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال من وجهة نظر معلمات الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة البلقاء التطبيقية

10.21608/jfeb.2025.403363.2195

المستخلص

فعالية التعلم بالأنشطة التعليمية الإلكترونية في تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال من وجهة نظر معلمات الطفولة المبكرة
ملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة فعالية التعلم بالأنشطة التعليمية الإلكترونية في تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال من وجهة نظر معلمات الطفولة المبكرة، حيث تكونت عينة الدراسة من (208) معلمة في القطاعين الحكومي والخاص في مديرية تربية وتعليم قصبة عمان/محافظة العاصمة، في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2024/2025) تم اختيارها بالطريقة العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة طورت الباحثة أداة دراسة عبارة عن استبانة مكونة من (16) فقرة تم تطبيقها على عينة الدراسة بعد التحقق من دلالات صدقها وثباتها بالطرق العلمية، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن درجة فعالية التعلم بالأنشطة التعليمية الإلكترونية في تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال من وجهة نظر معلمات الطفولة المبكرة جاءت بمستوى متوسط، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيا تعزى إلى سنوات الخبرة، وأوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمات على توظيف الأنشطة الإلكترونية التفاعلية بشكل أكبر وأكثر فاعلية.
الكلمات الدالة: الأنشطة التعليمية الإلكترونية، المهارات الاجتماعية، رياض الأطفال، معلمات الطفولة المبكرة

الكلمات الرئيسية