برنامج قائم على مراقبة الفهم لتنمية مهارات تحليل بنية النص الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بنها

10.21608/jfeb.2025.365490.2113

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية بناء برنامج قائم على مراقبة الفهم لتنمية مهارات تحليل بنية النص الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق الهدف السابق أعدت الباحثة قائمة بمهارات تحليل بنية النص الأدبي، وأعدت البرنامج القائم على مراقبة الفهم، واختبارا لقياس مهارات تحليل بنية النص الأدبي، وطبقت الدراسة على مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي بلغ عددهن (74) طالبًة، قُسمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية  وعددها( 37)  طالبة درست باستخدام  البرنامج القائم على مراقبة الفهم ، ومجموعة ضابطة وعددها( 37) طالبة درست النصوص الأدبية باستخدام الطريقة المعتادة فى التدريس، وتم تطبيق أدوات الدراسة قبليًا وبعديًا.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: فاعلية البرنامج القائم على مراقبة الفهم لتنمية مهارات تحليل بنية النص الأدبي ككل لدى طلاب الصف الأول الثانوي، فاعلية البرنامج القائم على مراقبة الفهم لتنمية مهارات تحليل بنية النص الأدبي كل مهارة على حدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وفى ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج توصى الباحثة بالآتى:
توصيات الدراسة:

ضرورة تدريب معلمى اللغة العربية لتنمية مهاراتهم المهنية فى استخدام البرنامج القائم على مراقبة الفهم لتنمية مهارات تحليل بنية النص الأدبي.



الكلمات الرئيسية