أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS) وأثره على تنمية مهارات التفكير المنتج لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملك خالد بأبها- المملكة العربية السعودية

2 كلية التربية-جامعة الملك خالد- المملكة العربية السعودية - أبها

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى بناء أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS)، وتعرف أثر تدريس العلوم باستخدام الأنموذج المقترح في تنمية مهارات التفكير المنتج لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي. ولتحقيق ذلك اعتمد البحث على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي المتمثل في القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. وتم اختيار عينة مكونة من (58) طالبًا بالصف الرابع الابتدائي من مكتب تعليم محافظة العارضة التابع للإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في العام الدراسي 1446هـ، تم تقسيمهم عشوائيًا لمجموعتين إحداهما ضابطة (30) طالبًا، والأخرى تجريبية (28) طالبًا، وتم بناء أداة البحث المتمثلة في اختبار التفكير المنتج، وقد أسفرت نتائج البحث عن تصميم أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS.، وتبين فاعليته في تنمية مهارات التفكير المنتج لدى الطلاب؛ حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0,01) بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التفكير المنتج لصالح المجموعة التجريبية. وقد أوصى الباحث بالاستفادة من الأنموذج المقترح القائم على TIMSS، والاستفادة من مواد وأدوات البحث المعدة وفق الأنموذج المقترح.

الكلمات الرئيسية