أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS) وأثره على تنمية مهارات التفكير المنتج لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي
مستخلص البحث: هدف البحث إلى بناء أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS)، وتعرف أثر تدريس العلوم باستخدام الأنموذج المقترح في تنمية مهارات التفكير المنتج لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي. ولتحقيق ذلك اعتمد البحث على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي المتمثل في القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. وتم اختيار عينة مكونة من (58) طالبًا بالصف الرابع الابتدائي من مكتب تعليم محافظة العارضة التابع للإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في العام الدراسي 1446هـ، تم تقسيمهم عشوائيًا لمجموعتين إحداهما ضابطة (30) طالبًا، والأخرى تجريبية (28) طالبًا، وتم بناء أداة البحث المتمثلة في اختبار التفكير المنتج، وقد أسفرت نتائج البحث عن تصميم أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS.، وتبين فاعليته في تنمية مهارات التفكير المنتج لدى الطلاب؛ حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0,01) بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التفكير المنتج لصالح المجموعة التجريبية. وقد أوصى الباحث بالاستفادة من الأنموذج المقترح القائم على TIMSS، والاستفادة من مواد وأدوات البحث المعدة وفق الأنموذج المقترح.
حكمي, فيصل, & الشهري, محمد صالح. (2025). أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS) وأثره على تنمية مهارات التفكير المنتج لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي. مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.3), 265-308. doi: 10.21608/jfeb.2025.423220.2230
MLA
فيصل حكمي; محمد صالح الشهري. "أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS) وأثره على تنمية مهارات التفكير المنتج لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 143.3, 2025, 265-308. doi: 10.21608/jfeb.2025.423220.2230
HARVARD
حكمي, فيصل, الشهري, محمد صالح. (2025). 'أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS) وأثره على تنمية مهارات التفكير المنتج لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي', مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.3), pp. 265-308. doi: 10.21608/jfeb.2025.423220.2230
VANCOUVER
حكمي, فيصل, الشهري, محمد صالح. أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS) وأثره على تنمية مهارات التفكير المنتج لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(143.3): 265-308. doi: 10.21608/jfeb.2025.423220.2230