اتجاهات الأفراد نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في الخدمات النفسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليات عنيزة الأهلية

10.21608/jfeb.2025.413440.2216

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استكشاف اتجاهات الأفراد نحو توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تقديم الخدمات النفسية، وتحليل أبرز العوامل المؤثرة فيها شملت العينة (758) فردا من أعمار تزيد على 18 عاما، تم اختيارهم بطريقة عشوائية اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطوير مقياس اتجاهات الأفراد نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الخدمات النفسية تضمن أربعة أبعاد: المعرفي، الوجداني، السلوكي، والثقافي- الاجتماعي أظهرت النتائج أن الاتجاهات نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في الخدمات النفسية كانت إيجابية، حيث بلغ متوسط الاستجابات في البعدين المعرفي والوجداني 73.38 % و73.03 % على التوالي. كما كشفت النتائج عن فروق دالة إحصائيا بين الجنسين لمصلحة الذكور، وفروق في البعد الثقافي- الاجتماعي لمصلحة حملة الدراسات العليا، دون وجود فروق مرتبطة بالعمر. وأشارت نتائج الانحدار إلى أن البعد المعرفي فسر51 % من التباين في السلوك، وارتفعت النسبة إلى 69 % بإضافة البعد الوجداني، مما يؤكد دورهما في التنبؤ بسلوك الأفراد تجاه استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال النفسي. ومن المأمول أن تسهم نتائج هذه الدراسة في إثراء المعرفة العلمية المتعلقة باتجاهات الأفراد نحو استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال الخدمات النفسية.

الكلمات الرئيسية