فعالية النمذجة الرياضية في تنمية القدرة على التفکير الإبداعي لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الحساب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى التحقق من فعالية النمذجة الرياضية في تنمية القدرة على التفکير الإبداعي لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الحساب حيث تکونت عينة الدراسة من (20) تلميذ وتلميذة من ذوى صعوبات تعلم الحساب (9) ذکور، (11) اناث، وتراوحت أعمارهم من (6- 9) سنوات بمتوسط (8) سنوات وانحراف معياري (0,88)، وقد تم تقسيمهم الى مجموعتين مجموعة تجريبية تکونت من (10) تلميذ، ومجموعة ضابطة تکونت من (10) تلميذ من ادارة القصاصين التعليمية التابعة لمحافظة الاسماعيلية، وقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي حيث قامت الباحثتان باستخدام أدوات الدراسة التالية: اختبار المسح النيورولوجى إعداد: عبد الوهاب محمد کامل، اختبار جود إنف هاريس لرسم الرجل ترجمة محمد فراج وعبد الحليم السيد و صفيه مجدي، اختبار تشخيص ذوى صعوبات تعلم الحساب اعداد: احمد عواد، مقياس التفکير الإبداعي ترجمة عبدالله سليمان وفؤاد أبو حطب (1976)، وبرنامج تدريبي باستخدام النمذجة الرياضية في تنمية القدرة على التفکير الإبداعي لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الحساب من سن (6: 9) سنوات اعداد: الباحثتان، وبتطبيق أدوات الدراسة والمقارنة بين المجموعتين، توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0,01) لصالح المجموعة التجريبية، حيث تحسنت القدرة على التفکير الإبداعي لدى المجموعة التجريبية باستخدام النمذجة الرياضية وهذا بدوره يدل على فعالية البرنامج في استخدام اسلوب النمذجة الرياضية من اجل تحسين القدرة على التفکير الإبداعي. 
 
 

الكلمات الرئيسية