النموذج المصري للجودة في التعليم قبـــل الجامعـــي ، وإمکانية الإفادة منه في المؤسسة التعليمية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تعد مصر من بين الدول التى تسعى لتحسين جودة منتجها التعليمى ممثلاً فى الخريجين، سواء على مستوى مرحلة التعليم قبل الجامعى أو التعليم العالى، من خلال إعادة تقويم هذه النظم والوقوف على نقاط القوة والضعف بها، وتعزيز نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف، والوصول بها إلى الحد الأدنى من المعايير المقبولة للاعتماد، وذلک للخروج من النفق المظلم الذى سار فيه النظام التعليمى لفترة طويلة استغرقت ما يقرب من ربع قرن.
وتمثلت مشکلة البحث في التساؤلات التالية: ما أهم ملامح النموذج المصري في مجال الجودة؟، ما أهم المعوقات التي تواجه تطبيق هذا النموذج في الميدان العملي؟، کيف يمکن التغلب علي هذه المعوقات ي ضوء إمکانات المجتمع المصري وظروفه؟، ما أهم الدروس المستفادة من هذا النموذج للمؤسسة التعليمية بدولة الکويت؟
کما استهدف البحث الحالي التعرف علي ملامح النموذج المصري في مجال الجودة وأهم المعوقات التي تواجه تطبيقه في الميدان، وکيفية التغلب عليها، وأهم الدروس التي يمکن الاستفادة منها لصالح المؤسسة التعليمية بدولة الکويت.

الكلمات الرئيسية