التنبؤ بالتفاؤل الأکاديمى للمعلم من المناخ المدرسى وسلوک المواطنة التنظيمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة إمکانية التنبؤ بالتفاؤل الأکاديمى من المناخ المدرسى وسلوک المواطنة التنظيمية لدى المعلمين، بالإضافة إلى التعرف على مستوى التفاؤل الأکاديمى لديهم، وکذلک الکشف عن الفروق بين المعلمين والمعلمات فى التفاؤل الأکاديمى، والکشف عن الفروق بين معلمى المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية فى التفاؤل الأکاديمى، وأيضاً التعرف على العلاقة بين التفاؤل الأکاديمى وکل من المناخ المدرسى وسلوک المواطنة التنظيمية.وتکونت العينة من (288) معلماً ومعلمة من معلمى المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، وطبق عليهم مقياس التفاؤل الأکاديمى للمعلم ومقياس المناخ المدرسى ومقياس سلوک المواطنة التنظيمية (إعداد الباحثة)، وباستخدام المتوسط الحسابى واختبار(ت) وتحليل التباين الأحادى ومعامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار المتعدد تم التوصل إلى أن مستوى التفاؤل الأکاديمى لدى المعلمين کان متوسطاً، کذلک توصل البحث إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائية فى التفاؤل الأکاديمى ترجع إلى النوع أو المرحلة التعليمية، فى حين توصل البحث إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين التفاؤل الأکاديمى وکل من المناخ المدرسى وسلوک المواطنة التنظيمية، کما يمکن التنبؤ بالتفاؤل الأکاديمى من المناخ المدرسى وسلوک المواطنة التنظيمية.
 

الكلمات الرئيسية