فاعلية برنامج الکتروني قائم على الحوسبة السحابية في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج الکتروني قائم على الحوسبة السحابية في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکليات التربية النوعية، وتکونت عينة البحث من(70( طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق للعام الدراسي (2017-2018م)، تم توزيعهن على مجموعتين، المجموعة الضابطة (35) طالب وطالبة والمجموعة التجريبية (35) طالب وطالبة، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة  المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبة التجريبي، واستخدم البحث أداتين بحثيتين؛ هما: (اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات البرمجة- بطاقة ملاحظة أداء تلک المهارات)، وتم التأکد من صدق وثبات الأدوات، من خلال توزيعهما على المحکمين وتطبيقهما على عينة استطلاعية، وبعد تطبيق البرنامج على العينة الفعلية وتطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً تم إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي .(SPSS.ver21) واختبار " ت " ، ومعامل الکسب لبلاک، وتم التوصل إلىوجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( ( 0.05≥α بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة لأداء مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيسک دوت نت لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
 

الكلمات الرئيسية