فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام الأنشطة الحس – حرکية في تحسن قصور التکامل الحسي لدى عينة من أطفال الأوتيزم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية  إلى تحسين قصور التکامل الحسى لدى عينة من أطفال الأوتيزم ، وتکونت عينة الدراسة من (5) من أطفال الأوتيزم ( 4 من الذکور , أنثى) تراوحت أعمارهم من ( 6- 10 ) سنوات، و استخدمت الباحثة مقياس التکامل الحس- حرکي( إعداد الباحثة ) بالإضافة إلى البرنامج التدريبي المقترح باستخدام الأنشطة الحس- حرکية ( إعداد الباحثة ), و کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق داله إحصائياً عند مستوى (05,0)  بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة من أطفال الأوتيزم قبل تطبيق البرنامج و متوسطات رتب درجاتهم بعد تطبيق البرنامج على مقياس التکامل الحس – حرکي و أبعاده  وذلک لصالح القياس البعدي وهو ما يشير إلى تحقق الفرض الأول من فروض الدراسة , و عدم وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة بعد تطبيق البرنامج و متوسطات رتب درجاتهم بعد فترة المتابعة على مقياس التکامل الحس – حرکي و أبعاده وهو ما يشير إلى تحقق الفرض الثاني من فروض الدراسة.

الكلمات الرئيسية